مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/24/2022 05:32:00 م

كيفية تحليل نتائج حملتك مع مثال عملي
كيفية تحليل نتائج حملتك مع مثال عملي
التنسيق البصري ريم أبو فخر 

بعد أن تعرفنا في مقالنا السابق على أساسيات نتائج حملاتنا في| مدير الإعلانات|، سنستعرض اليوم مثالاً للحملة

 وفي نهاية مقالنا عن هذا الموضوع ستكتسب فهماً أفضل حول كيفية تقييم وتحليل نتائج حملاتك الإعلانية في مدير الإعلانات، ولكن قبل أن نطّلع على نتائج الحملة

علينا أن نتعرف بدايةً على الحملة الفعلية التي أعطتنا هذه النتائج.

أشرفت شركة "Inu & Neko" على حملة تحويل مدتها أسبوع تقريباً، كان هدفهم هو تحفيز المستخدمين من جمهورهم المستهدف لطلب أحدث كتالوك، ويعرض موقعهم الإلكتروني كلّ المنتجات الجديدة لمحبي الحيوانات الأليفة

تتألف حملتهم من مجموعتين إعلانيتين بالإضافة إلى إعلانين لكل منهما.

تستهدف المجموعة الإعلانية الأولى الأشخاص الذين يملكون القطط، والذين تتراوح أعمارهم ما بين 20 و49 عاماً، ويعيشون في الولايات المتحدة.

 وتستهدف المجموعة الإعلانية الثانية الأشخاص الذين يملكون الكلاب، والذين تتراوح أعمارهم أيضًا بين 20 و49 عاماً ويقيمون في الولايات المتحدة.

تتألف كل مجموعة إعلانية من إعلانين مُصورين، يعرض كل إعلان منهما صوراً متفاوتة للقطط أو الكلاب، تستخدم حملة التحويل هذه بيكسل فيسبوك لتحسين حدث طلب الكتالوك المدرج على |الموقع الإلكتروني| مطالبًا فيسبوك بتحقيق أكبر عدد ممكن من طلبات الكتالوك.

تُبرز أداة |البيكسل| إشارة إلى مدير الإعلانات حين يكمل مستخدمٌ ما نموذج الطلب على الصفحة المنتقل إليها، وبالتالي نستطيع معرفة عدد التحويلات التي وصلتنا، واستمرت هذه الحملة في نشاطها لمدة أسبوع تقريباً.

النتائج التي وصلت إليها الحملة

والآن لنشاهد النتائج التي حققتها الحملة، وسنبدأ أولاً بالنتائج على مستوى الحملة "Campaign Level".

وهنا نستطيع أن نشاهد حملتنا المسماة "طلبات كتالوك Inu & Neko"

 يبين لنا عمود الاستلام أن حملتنا هذه ما زالت نشطة، تُعرف البيانات التي نبحث عنها باسم "عامل تصفية نطاق التاريخ" في أعلى اليمين، وحدود التاريخ هي سبعة أيام، من 4 سبتمبر إلى 10 سبتمبر، ونستطيع أيضًا اختيار مدة زمنية مختلفة من خلال عامل التصفية هذا.

قمنا بتعيين ميزانية "Budget" لهذه الحملة كميزانية يومية 300 دولار

وخلال السبعة أيام المحددة، تم إنفاق مبلغ إجمالي 1954.58 دولارًا، والذي نستطيع مشاهدته في عمود المبلغ الذي تم إنفاقه، وقد يخطر ببالك السؤال التالي 

لماذا لم يكن هذا المبلغ 2100 دولار؟

السبب أن هذا هو ناتج ضرب سبعة أيام بــ 300 دولار، لا بأس من المحتمل أن شركة "Inu & Neko" بدأت حملتها هذه في منتصف نهار الرابع من سبتمبر، لذا لم ينفق فيسبوك كل الميزانية المحددة لليوم الأول من الأيام السبعة.

كيفية تحليل نتائج حملتك مع مثال عملي
كيفية تحليل نتائج حملتك مع مثال عملي 
التنسيق البصري ريم أبو فخر

 الآن سنحاول أن نفهم، ما هي النتائج التي وصلت إليها شركة "Inu & Neko" مقابل هذا المبلغ الذي أنفقته على الحملة؟

النتائج "Results"

في عمود النتائج نستطيع أن نرى أنها استلمت 233 طلب كتالوك، وإذا نظرنا إلى عمود التكلفة لكل نتيجة "Cost Per Result"، فسنلاحظ أن كل طلب من طلبات الكتالوك بلغت تكلفته على الشركة مبلغ 8.39 دولار، أيضًا بإمكانك الحصول على الرقم 8.39 دولاراً من خلال قسمة المبلغ الذي تمّ إنفاقه على الحملة على عدد النتائج.

ونستطيع اعتبار دفع 8.39 دولارًا لكل طلب كتالوك استثماراً جيداً أو غير جيد لشركة "Inu & Neko"، وذلك اعتماداً على بعض العوامل مثل، كم بلغ عدد طلبات الكتالوك التي تحولت إلى مشتريات؟

 كم يبلغ متوسط شراء مشترٍ واحد؟ 

وما هو متوسط الربح الذي تتلقاه شركة "Inu & Neko" من عمليات الشراء هذه؟

وبعد ذلك باستطاعتهم حساب هل حققت هذه الحملة إيرادات إضافية أم لا، والأهم من كل ذلك الربح، وقد وضحنا لك هذه الحسابات في مقالنا حول الميزانيات.

وعلى مستوى الحملة، تستطيع معرفة عدد الأشخاص الذين حصلت عليهم شركة "Inu & Neko" من خلال حملتهم، وهم تقريباً حوالي 103,000 شخص، وعدد مرات العرض التي حصلت عليه الحملة بلغ حوالي 176,000 مرة

وسنلاحظ أيضًا أن منظمي الحملة تلقوا 1,631 نقرة على الرابط مقابل المبلغ الذي تم إنفاقه، وبما أن هدف شركة "Inu & Neko" هو التحويلات بالأساس، لذلك تُعدّ هذه المقاييس ثانوية إلى حد ما، وبإمكانها مساعدتك في تقييم أداء الحملة وسلامتها مع الوقت.

المجموعات الإعلانية "Ad Set Level"

والآن سنتعمق أكثر في المجموعات الإعلانية لهذه الحملة، هنا نستطيع أن نشاهد مجموعتي الإعلانات اللتين تحدثنا عنهما سابقًا، تستهدف مجموعتنا الأولى مالكي القطط، أما الثانية فتستهدف مالكي الكلاب.

في الصف الثالث تستطيع رؤية النتائج من كلتا المجموعتين الإعلانيتين معاً، بتعبير آخر هذه هي نتائج الحملة التي رأيناها في وقتٍ سابق، عدد 233 طلب كتالوك بقيمة 8.39 دولار لكل طلب

وإذا قارنا الآن بين المجموعتين الإعلانيتين اللتين نتحدث عنهما، فبإمكانك أن تلاحظ بعض الاختلافات المثيرة للاهتمام.

أولاً... يمكننا أن نلاحظ أن المبلغ الذي تم إنفاقه لم يُوزّع بالتساوي، حيث أنفق فيسبوك مبلغاً مالياً أعلى على مجموعة الإعلانات التي تستهدف مالكي القطط، ويعود ذلك إلى إعداد الحملة الترويجية باستخدام تحسين ميزانية الحملة.

كما تعلم مع تحسين ميزانية الحملة، يعمل |فيسبوك| على توزيع الميزانية من خلال مجموعات الإعلانات لتحقيق المزيد من النتائج، وإذا قارنا الآن أداء هاتين المجموعتين الإعلانيتين فنستطيع أن نلاحظ أن أداء مجموعة الإعلانات الموجهة إلى مالكي القطط كان أفضل من أداء المجموعة الإعلانية الموجهة إلى مالكي الكلاب.

حققت مجموعة إعلانات مالكي القطط 156 طلبات كتالوك، بقيمة 7.52 دولار لكل طلب، وحققت إعلانات مالكي الكلاب 77 طلب كتالوك بقيمة 10.15 دولار لكل طلب، وبلغ مزيج الاثنين متوسط 8.39 دولار لكل طلب.

كيفية تحليل نتائج حملتك مع مثال عملي
كيفية تحليل نتائج حملتك مع مثال عملي 
تنسيق الصورة ريم أبو فخر 

حلّلنا في سابقاً عمود النتائج، ووضحنا متى تكون هذه النتائج استثماراً جيداً، أو استثماراً غير جيد للشركة، ثم انتقلنا إلى تحليل المجموعات الإعلانية للحملة

 ورأينا كيف أنفق فيسبوك مبلغاً مالياً أكبر على المجموعة الإعلانية الموجهة إلى مالكي القطط مقارنة مع المجموعة الإعلانية الموجهة إلى مالكي الكلاب.

والآن برأيكم هل هذا يقتضي أن تستمر شركة "Inu & Neko" في استهداف مالكي القطط فقط؟

 الجواب، ليس بالضرورة.

في حال طلب مالكو الكلاب كتالوكاً، فسيتحولون إلى مشترين بشكل متكرر، أو بحساب المتوسط نلاحظ أنهم ينفقون المزيد من المال مع شركة "Inu & Neko"

 وربما كانوا جمهورًا مستهدفًا أكثر ربحية من جمهور مالكي القطط بالنسبة لشركة "Inu & Neko"

 لذلك من المهم أن نفهم سلوكيات شخص ما، وما النتائج التي يحققها لعملك.

بعد أن انتهينا من هدف الحملة، يوجد حد معين لعدد مالكي القطط الذين يقومون بالتفاعل مع| إعلانات |شركة "Inu & Neko"، لذلك إذا كانت شركتك تريد الاستمرار بالنمو مع مرور الوقت، فمن الأفضل أن توسع حدود| الجمهور المستهدف |لمواصلة النمو.

وسنقوم الآن بتحليلٍ أكثر دقةً من خلال إلقاء نظرة على الإعلانات "Ad evel" التي تعتبر جزءاً من مجموعة إعلانات مالكي القطط.

يُظهر كل صف من الصفين الأوّلين النتائج التي حققتها الإعلانات الفردية، نجد في الصف الأول صورة قطة واحدة جذابة، بينما في الصف الثاني نجد صورة مجموعةٍ من القطط، وفي الصف الثالث تستطيع رؤية النتائج من كلا هذين الإعلانين معاً.

وبتعبير آخر هذه هي نتائج المجموعة التي استهدفت مالكي القطط، والتي شاهدناها سابقًا، حيث نجد 156 طلب كتالوك بقيمة 7.52 دولار لكل طلب 

وفي حال قارنا بين هذين الإعلانين نستطيع أن نلاحظ أن أداؤهما مختلف قليلاً، حيث جلب الإعلان مع مجموعة قطط جذابة، 94 طلب كتالوك بقيمة 7.04 دولار لكل طلب.

بينما جلب إعلان القطة المنفردة 62 طلب كتالوك بقيمة 8.25 دولار لكل طلب، وحقق مزيج الإعلانين معاً متوسط ??7.52 دولار لكل طلب، وبما أنّ أداء أحد هذه الإعلانات كان أفضل من الآخر

 لجأ فيسبوك إلى تحويل المزيد من الميزانية إلى| الإعلان| صاحب الأداء الأمثل وهذا يؤدي إلى زيادة الإنفاق على هذا الإعلان.

ولكننا لا نعرف حتى اللحظة ما هو سبب أداء إحدى الصور بشكل أفضل من الأخرى في الحملة القادمة تستطيع شركة "Inu & Neko" أن تُجرب أشكالاً جديدة من الإعلان الفائز

 تستطيع تجربة صور جديدة لمجموعات من القطط. ويمكنها أيضاً تجربة عرض صور جديدة تتضمن قططاً من نفس السلالة، أو بإمكانهم أن يحافظون على الصورة الفائزة على حالها.

وتجربة أشكال نسخة مختلفة لتحسين أداء الإعلان.


في مقالنا هذا قمنا بتقييم أداء الحملة بناءً على النتيجة المحددة التي كانت تسعى إليها شركة "Inu & Neko"، طلبات الكتالوك، والتكلفة لكل طلب، في مقالنا القادم سيكون موضوعنا حول "كيف يحدد هدف الحملة مقاييسك الرئيسية"، معلوماتٌ جديدةٌ وقيّمةٌ بانتظارك فلا تفوتها، انقر على الرابط لتشاركنا كلّ جديد.

ريما العش 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.